ثانوية بن نويوة عبد القادر

مرحبا بكم شكرا على الزيارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية بن نويوة عبد القادر

مرحبا بكم شكرا على الزيارة

ثانوية بن نويوة عبد القادر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية بن نويوة عبد القادر

منتدى ثانوية عبد القادر بن نويوة عين و لمان سطيف

Cool Yellow 
Pointer Glitter

عدد زوار المنتدى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» جميع دروس التاريخ و الجغرافيا
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 1:48 pm من طرف stou

» درس مفصل خول النشاط الزلزالي في الجزائر
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 1:29 pm من طرف stou

» دروس التاريخ التاريخ والجغرافيا
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 1:22 pm من طرف stou

» ملخص كامل لدرس الحركات و القوى
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:40 am من طرف belgharbi

» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:27 am من طرف belgharbi

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكمياء أولى ثانوي .........جديد
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:26 am من طرف belgharbi

» ملخصات دروس الثانية ثانوي
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:17 am من طرف nataly

» جميع دروس رياضيات السنة الثانية رائعة مع التمارين
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف nataly

» مواضيع في مادة العلوم مع الحلول -للتحميل
مذكرات السنة اولى جغرافيا I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 9:42 pm من طرف swdx

الوقت الذي قضيته بالصفحة


    مذكرات السنة اولى جغرافيا

    rabaa
    rabaa


    عدد المساهمات : 275
    نقاط : 860
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010

    مذكرات السنة اولى جغرافيا Empty مذكرات السنة اولى جغرافيا

    مُساهمة  rabaa الأربعاء يناير 13, 2010 8:14 pm

    المـــادة :- جغرافيا المستوى :- الأولى ثانوي ع +أ
    الـوحـدة :- أدوات الجغرافيا الوقت :-03سا
    عنوان الوضعية 1: أدوات الجغرافيا
    الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال أدوات الجغرافيا .
    الإشكالية :-أدوات الجغرافيا وسائل تتيح لنا الحصول على المعرفة بسهولة ؟ كيف يتم توظيفها و استغلالها ؟
    التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتـوج الإنتقائي
    عرق الخريطة واذكر اساسياتها












    انطلاقا من السندات المقترحة
    عرّف الأشكال البيانية وصنّفها




    خريطة العالم طبيعية أو سياسية


    ص 12 الى 17









    الأشكال المقترحة في الكتاب ص18,19,21
    تعريف الخريطة

    أنواعها

    أساسيات الخريط

    أنواع المقياس


    اهميتها




    تعريف الأشكال البيانية







    اهميتها






    نمثيل جزء من الكرة الأرضية على لوحة مستوية وفق مقياس رسم محدد
    - الخرائط البشرية -الخرائط الطبيعية-الخرائط الإقتصادية ...الخ.
    -عنوان الخريطة ( موضوعها)-مفتاح الخريطة (شرح الرموز)-مقياس الرسم-التوجيه
    -المقياس الخطي -المقياس الكتابي -المقياس الكسري .- ويمكن أن يكون المقياس كبيرا أو متوسطا أو صغيرا .
    - تحديد الموافع والدول.
    - التعرف على الظواهر الاقتصادية والسياسية ...الخ.
    - قياس المسافات.

    هي رسومات هندسية تترجم الإحدثبات و المنتغيرات الإحصائية .
    تقدم معطيات متنوعة , تساعد في دراسة لظواهر الجغرافية
    وهي عديدة منها :- المنحنيات البيانية – الاعمدة البيانية والتكرارية- الدوائر النسبية و المثلثات النسبية الأهرامات – التمثيل المساحي

    تساعد على دراسة تطور ظاهرة معينة(منحنيات – مدرجات ....)
    تسهل الحصول على معلومات
    تساعد علىفهم الركيب السكاني ...
    تسهل إجراء المقارنة بين مختلف أنواع الإنتاج وبين مختلف الدول ... الخ





    انطلاقا من السندات المقترحة
    عرف الصورة
    لاحظ الصورالتالية بين مواقع مشاهدها
    من أي زاوية تم التقاطها


    حدد المجالات التي يطبق فيها كل من الصورة الجوية والصورة الفضائية




    تقويم مرحلي
    الصور 1,2,3 ص22,23





    ص23,24,25




    صورة 4,5 ص24,25
    تعريف الصورة






    أنواعها

    أهميتها في دراسة الظاهرة
    الصورة أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة
    وهي تمثل مشهدا معينا تختلف زاوية التقاطه باختلاف الهدف من ذلك :- أفقية –عمودية-مائلة
    صور جوية التقطت عن طريق الجو
    صور فضائية التقطت عن طريق الساتل
    صور أرضية صور عادية ...مائلة...

    تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الاسترايجية , والأنشطة الإقتصادية
    تساعد على رسم الخرائط المختلفة
    تساعد على وصف المناخ و التنبؤات الجوية
    تبرز مواقع الكوارث الطبيعية
    تبرز وضع الأرض في الكون .... الخ

    استقرئ الصورة 5 ص25 من الكتاب بشكل منهجي













    انطلاقا من السندات المقترحة
    عرف النص

    بين أنواع النصوص




    حدد أهمية وخصوصيات النصوص



    مثال عملي ( حلل النص الموالي )




    تقويم مرحلي

    شكل 1.2,3,4ص26.27


    نفسها




    نفسها





    النص ص 28 من الكتاب المدرسي
    تعريف النص




    أنواع النصوص




    أهميتها




    تحليل النص
    تعبير كتابي يتضمن معطيات و أفكار متنوعة عن موضوع مــا



    علمية – سياسية- اقتصادية – وثائقية- جغرافية ....

    اكتساب معارف علمية
    ابراز العلاقات السياسية
    التعرف على الأزمات و التحولات الإقتصادية
    التعرف على الظواهر الطبيعية المختلفة

    يحلل النص وفق المنهجية المعتمدة :-
    تقديم الوثيقة
    التحليل
    الاستنتاج و الإستخلاص


    يقارن بين وثائق متنوعة بشكل منهجي








    المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الأولى ثانوي
    الـوحـدة :- أدوات الجغرافيا الوقــت :-03ســا
    عنوان الوضعية 2: منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
    الكفاءة المستهدفـة :- يستقرى أدوات الجغرافيا بشكل منهجي
    الإشكالية :- تتطلب دراسة أدوات الجغرافيا منهجية خاصة لتحقيق اكبر استفادة منها
    التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
    استخلص الطريقة المنهجية لدراسة أدوات الجغرافيا مع استخدام منهجية موحدة ص16+20+24+28 التقديم



    تحليل الوثيقة










    الخاتمة - تقديم الوثيقة:طبيعتها ( خريطة ،نص،صورة،رسم بياني،جدول)، موضوعها ،تاريخها ، مصدرها.


    - استنطاقها و استخراج أفكارها
    - تحديد وشرح الظاهرة محل الدراسة
    - التركيز على المفتاح والمقياس والاتجاه اذا كانت خريطة.
    - ملاحظة التطور والتباين والتنوع في الأشكال البيانية.
    - تحديد أجزاء المشهد وزاوية الالتقاط في الصورة
    - استخراج الأفكار وشرحها وتحليلها في النص

    تكون عبارة عن حوصلة استنتاجية










    المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الأولى ثانوي
    الـوحـدة 1:- أدوات الجغرافيا الوقــت :
    عنوان الوضعية 3:توظيف أدوات الجغرافيا
    الكفاءة المستهدفـة :- يستقرى أدوات الجغرافيا بشكل منهجي
    الإشكالية :- تتطلب دراسة أدوات الجغرافيا منهجية وترجمة محتوياتها
    التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
    حول الجدول الإحصائي ص 21 إلى أعمدة بيانية بمقياس 1سم =5
    %
    0.5سم =عمود

    حول الرسم البياني رقم ص13 الى جدول احصائي ثم اعد التمثيله بمقياس 1سم =100من
    3سم =50سنة
    ثم علق على الرسم

    حول الد ائرة النبية ص 18 الى جدول احصائي ثم اعد تمثيلها بمقياس نـــق = 04سم مع التعليق على الرسم






    حول الخريطة ص12 الى فقرة مع تعليل الظاهرة





    استقراء الصورة ص25

    حلل النص رقم 04 ص 96
    تحول معطيات إحصائية إلى رسم بياني





    تحويل الرسومات البيانية الى فقرات






    تحويل النسب المئوية الى درجات واكتساب قدرة التعليق






    تحويل رموز الخريطة الى فقرات




    تحويل المشاهد الى فقرة


    استخراج الأفكار الأساسية التأكيد على
    وتدعى كذلك بمخطط بالأشرطة / بالأعمدة وتنقسم إلى نوعين : أفقية وعمودية.

    الأعمدة الأفقية : من أكثر أنواع المبيانات إستعمالا، نظرا لسهولة إنجازها ولكونها تسمح بمقارنة عدة معطيات غير متجانسة

    الأعمدة العمودية : تساعد على توضيح الظواهر المزمع مقارنتها خلال فترة زمنية معينة.
    - دقة الإنجاز – عنوان الرسم – السلم-المفتاح.

    ولرسم المنحنى البياني لابد من وضع إحداثين أحدهما عمودي وآخر أفقي. وتوزع وحدات القياس في كل منهماتبعا لسلم معين، وقد يتضمن المبيان إحداثين عموديين أو أكثر بحيث يمثل كل واحد وحدة قياس معينة تتناسب وطبيعة المعطيات الممثلة







    • في الدائرة : لحساب الزاوية نطبق القاعدة التالية : النسبة المائوية × 360
    - إستعمال نصف الدائرة كأداة لحساب الدرجات على المبيان الدائري أو نصف الدائري الذي يجب أن يرسم بواسطة البيكار.

    - كتابة النسب المائوية الخاصة بكل حصيص داخل ما يناسبه من قطاع زاوي.

    - وضع مفتاح للمبيان لأجل توضيح مضمونه والتمييز بين معطياته.

    - إختيار رموز وألوان مناسبة، كل لون أو رمز خاص بقطاع زاوي وخانته بالمفتاح.

    - وضع عنوان للمبيان، وهو العنوان الوارد في المعطيات الإحصائية الإحصائي.

    يتضمن تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)
    يتضمن تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)




    تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)


    تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)
























    المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الاولى ثانوي
    الـوحـدة :- الوقــت :البيئات الطبيعية والمخاطر الكبرى التي تهدد الإنسان عنوان الوضعية
    الكفاءة المستهدفـة :يتمكن التلميذ من ربط العلاقات بيت الظاهرة الفلكية وعناصر المناخ وأثرها في تشكل البيئات
    الاشكــالية :تؤدي الظاهرة الفلكية وعناصر المناخ الى تشكل بيئات مختلفة على سطح الأرض اشرح ذالك؟
    التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
    ما العلاقة بين حركتا الارض والبيئات



















    بين مدى تاثير عناصر المناخ في تشكل البيئات
    علاقة التنوع البيئي بي
    1- الظاهرة الفلكية


















    2- عناصر المناخ الأرض ليست ثابتة في مكانها بل تتحرك مثل غيرها من أجرام السماء في هذا الكون الواسع.ولما كانت حركة الأرض دائرية نقول إن الأرض تدور. وللأرض دورتان في آن واحد، دورة حول نفسها مرة كل يوم، ودورة حول الشمس مرة كل سنة، أي أن لها دورة يومية ودورة سنوية.
    أ - دورة الأرض حول نفسها وتعاقب الليل والنهار .
    تدور الأرض حول محورها - أي حول نفسها - أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة، ولذا يقال إن يوم الأرض 24 ساعة، وهي المدة التي تتم فيها الأرض دورة كاملة حول نفسها، وينتج عن هذه الدورة ما يأتي : 1 - تعاقب الليل والنهار: 2 - انحراف الريح3 - انحراف الأجسام الساقطة على سطح الأرض من أعلى إلى أسفل :
    ب - دورة الأرض حول الشمس وحدوث الفصول الأربعة .
    ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة
    . الأشعة العمودية والأشعة المائلة وأثرهما على الحرارة : يلاحظ أن أشعة الشمس حين تقع عمودية على مكان ما من الأرض تشتد الحرارة على ذلك المكان، وحين تقع مائلة تقل الحرارة، وكلما ازداد ميل الأشعة كلما انخفضت الحرارة، ومعنى هذا أن الأشعة العمودية أشد حرارة من الأشعة المائلة، والسبب في ذلك أن الأشعة العمودية تخترق مسافة أقصر من الغلاف الجوي للأرض فلا تفقد جزءا كبيراً من حرارتها، كـما أنها تنتشر على مساحة محدودة فتتركز حرارتها على تلك المساحة) 0 أما الأشعة المائلة فهي تخترق مسافة أطول في الغلاف الجوي فتفقد جزءا أكبر مما تفقده الأشعة العمودية كـما تنتشر على مساحة أوسع فتتوزع الحرارة على تلك المساحة وبالتالي تقل حرارتها.
    الحرارة
    تعد الحرارة أهم عناصر المناخ؛ وذلك لتأثيرها على حياة الإِنسان ونشاطاته المختلفة، وتأثيرها كذلك في بقية عناصر المناخ الأخرى، حيث أن ارتفاعها في مكان ما وانخفاضها في مكان آخر يعني اختلاف الضغط الجوي مما يؤثر على حركة الرياح، بالإِضافة إلى أثرها المباشر في الأمطار من ناحية تأثيرها في كميات التبخر والرطوبة.,ويعتمد العلماء على اساسها لتقسيم العالم الى مناطق حرارية
    الضغط الجوي
    وهو ثقل الهواء الواقع على أعلي نقطة من سطح الأرض ويلحظ أن الضغط الجوي يتناسب تناسباً عكسياً مع درجة الحرارة، فكلما زادت الحرارة انخفض الضغط الجوي والعكس. كذلك يتناسب تناسباً عكسياً مع الارتفاع عن سطح البحر، فكلما زاد الارتفاع عن سطح البحر انخفض الضغط الجوي لتخلخل الهواء والعكس.
    نظراً لاختلاف درجة الحرارة على سطح الأرض فإنه ينتج عن ذلك وجود مناطق ذات ضغط منخفض ومناطق ذات ضغط مرتفع، مما يؤثر في توزيع الدورة الهوائية على سطح الأرض، حيث تتحرك الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.
    اتجاه الرياح:
    الرياح تحمل خصائص المناطق التي تهب منها من ناحية البرودة، أو الحرارة، أو الرطوبة، أو الجفاف، وبالتالي تحمل هذه الخصائص إلى المناطق التي تهب عليها. - الحرارة .

    التساقط
    تعد الأمطار احد العناصر الرئيسية في تقسيم الكرة الأرضية إلى بيئات مختلفة ببتاثيرها على نوع النبات والتربة والرطوبة












    المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
    الـوحـدة 2:- البــــيئات المتنـوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الانسان الوقت
    عنوان الوضعية 1 :- البيئات المتنوعة
    الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص كل بيئة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
    الإشكالية : تمتاز ب البيئات بخصائص تميزها عن بعضها البعض وتؤثر بدورها على النشاط البشري
    التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتـــوج الإنتقائي
    عرف البيئات
    ماهي الأسس المعتمدة في تقسيم الكرة الأرضية إلى بيئات مختلفة




    انطلاقا من الوثائق المقترحة
    بين البيئات المتنوعة

    حدد المنطقة الحارة و بيئاتها







    حلل تلك البيئات وماهي انعكاساتها على الكائنات الحية



    اشرح سلوكات النشاط السكاني في المنطقة الحارة









    الخريطة + الصورة ص60

    خ ص62
    أطلس العالم










    الكتاب المدرسي ص62


    الوثيقة3 ص64 مفهوم البيئة





    أسس التحديد


    البيئات المتنوعة

    المنطقة الحارة وخصائصها









    الحرارة و التساقط
    الانعكاسات على الكائنات الحية



    سلوكات ونشاط الانسان في البيئة الحارة البيئات الطبيعية : هي المحيط أو الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويؤثر فيه ويتأثر به ، وتشمل البيئة الطبيعية التضاريس والتربة والمياه الجارية والبحيرات والبحار والمحيطات ، كما تشمل الهواء الذي يحيط بنا والنبات الطبيعي والحيوان البري وغير ذلك.
    هي عبارة عن رقعة جغرافية تمتاز بتشابه عناصرها المناخية والنباتية
    تعد الحرارة والتسافط أساس التقسيم بسبب التباين الكبير في معدلاتهما من مكان إلى آخر

    -تقع المنطقة الحارة بين المدارين و تتمثل في
    - الإستوائية – المدارية- الصحراوية
    خصائصها :-
    الإستوائية :- كثافة الغطاء النباتي -ارتفاع الحرارة - غزارة الأمطار وديمومتها
    المـدارية :- حرارة دائــمة
    - قلــة التساقط
    الصحراويــة :- قلة التساقط وانعدامه
    - ندرة الغطاء النباتي
    الإنعكاســات :- الإستوائية : غطاء نباتي كثيف-أمطار طيلة السنة – تنوع الحيوانات
    - المدارية :ارتفاع الحرارة – نباتات قصسرة تنوع الحيوانات
    - الصحراوية :- ارتفاع الحرارة – نباتات شوكية ...




    شق الطرق- استغلال الثروة الخشبية –زراعة معاشية – الرعي ...




    انطلاقا من الوثائق المقترحة
    حدد المنطقة المعتدلة

    أذكر بيئات المنقة المعتدلة


    بين خصائص كل بيئة







    وضح طبيعة كل بيئة


    بين نشاط الإنسان في النطقة المعتدلة




    الخريطة ص60

    نصوص آ.ب.ج.د
    صفحة 66.67


    نفس الوثائق







    الخريطة – الاشكال البيانية
    ص 66.67

    ص68.69
    تحديد المنطقة المعتدلة



    أنواع البيئات



    الخصائص






    طبيعة كل بيئة



    العلاقة بين الإنسان والبيئة
    تمتد بين دائرتي 30و60 شمال وجنوب خط الإستواء

    الأنــــواع:-
    البيئــة المحيطية
    البـــيئة القارية
    البـــيئة المتوسطية
    الخصـــائص:-
    آ:_ المحيطية :- صيف رطب وشتاء دافئ – أمطار طول السنة – غابا نفطية
    بـ:- القــارية :- مناخ جاف وبارد شتاءا صيف حار وممطر نسبيا –نباتات استبسية
    جـ :- المتوسطية :- مناخ حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا – أحراش – حشائش

    وفرة الإمكانيات الطبيعية وملائمة للنشاط الإقتصادي – وجود الإستقرا ر و التعميــر


    كثافة الغطاء النباتي –وفرة الأخشاب
    الرعي ( منغوليا)- الزراعة بنوعيها
    التجارة ( النوانئ) – الصناعة بأنواعها .
    انطلاقا من الوثائق المقترحة
    حدد المنطقة الباردة

    أذكر بيئات المنطقة الباردة و خصائصها










    بين كيفية استغلال الإنسان لبيئته




    التقويم

    مجسم الكرة الارضية
    الخريطة ص60


    نصوص+شكل بياني ص70.71







    الصورة3
    النصوص1.2
    ص72
    الصورة2ص73
    المنطقة الباردة


    خصائص المنطقة الباردة












    طبيعة استغلال الإنسان لبيئته الباردة
    تمتد شمال و جنوب الدائرتين القطبيتين 66.5 درجة شمالا وجنوبا

    آ:- المنطقة شبه القطبية :-
    -شتاء طويل شديد البرودة
    - انخفاض درجات الحرارة
    - أمطار صيفية قليلة
    - نبات الصنوبر التايقا
    ب :-المنطقة القطبيــة :-
    -1- التندرا :- نبات الطحلب – الحشائش وبعض الشجيرات
    2_ غطاء ثلجي دائم – ندرة الأمطار – البرودة القارسة (-24.4 د م صيفـــا
    و –46.7د م شتاءا )

    التأقلم مع المناخ القارس ( الأسكيمو )
    استغلال الثروة ( الصيد البري و البحري –الأخشاب – الطـاقة )




    قارن بين المنطقة القطبية الشمالية والمنطقة القطبية الجنوبية من الإعمار








    انطـلاقا من السندات المقترحة
    بين خصائص البيئة الجبلية و أنواعها

    بين خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة




    بين خصائص المنطقة الجبلية المدارية



    أبرز مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية


    التقويم
    نصوص و صور ص 74.75




    النص و الصو رة ص75




    نفسها






    صور مختلفة
    خصائص البيئة الجبلية


    خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة




    خصائص المنطقة الجبلية المدارية




    مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية
    التنوع الإيكلوجي من حيث :- الإنحدار – الإرتفاع- الأمطار- نشاط الإنسان
    أنواعها :-
    - المنطقة الجبلية المعتدلة
    - المنطقة الجبلية المدارية
    ارتفاعها أكثر من 3000متر
    صخرية و جليدية القمة
    المراعي الجبلية صيفا على ارتفاع 2200متر
    تحيط بالجبال ( أسفلها) غابات
    القرى و السهول (معاشية –رعوية)
    تمثل 46% من جبال العالم
    يزيد ارتفاعها عن 5000متر
    كثافة سكانية عالية
    باردة و جــافة -قممهــا ثلجية
    شـــق الطرق
    استغلال الثروات المعدنية – و المائية
    الزراعة الجبلية ( الأشجار المثمرة )
    استغلال الثروة الخشبية
    السيـــاحة
    عين على خريطة العالم قم الجبال التي يتجاوز ارتفاعها 5000متر














    المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
    الـوحـدة 2 :- البيئات المتنوعة و المخاطر الطبيعية الوقت :-02ســـــا
    عنوان الوضعية 3 :- المخاطر الطبيعية
    الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل نتائج الكوارث الطبيعية واقتراح حلول وقائية وعلاجية
    الإشكالية :-تتعرض باستمرر للمخاطر الطبيعية فماهي أسبابها وما مناطق حدوثها وما تأثيرها على الحياة الطبيعية والبشرية
    التعليمات السنـــدات المفاهيم و الأنشطـة المنتـــوج الإنتقــائي
    حدد مناطق الزلازل والراكين والفيضانات










    ماهي أسباب حدوثها و مدى تاثيرها






















    بين أثرها على حياة الانسان







    أبرز الحلول الوقائية و العلاجية لمواجهة الظاهرة















    تحديد مناطق الكوارث الطبيعية










    اسباب حدوثها






















    أثرها على حياة الانسان









    حلول وقائية لتفادي الكوارث معظم الزلازل تحدث في:
    - حــزام المحيط الهادي 68%
    - حزام البحر المتوسط 21%
    البراكين:
    - حزام المحيط الهادي
    - حزام البحر المتوسط
    - شمال أوربا (إيسلندا)
    - شمال افريقيا – البحيرات العظمى
    الفيضانات:
    - جنوب وجنوب شرق آسيا
    - شرق وغرب افريقيا

    الزلازل
    - زحزحــة القارات
    - الإنكســارات (الفوالق)
    - البراكيــن

    البراكين:
    مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية
    - مناطق تباعد الصفائح القارية
    - الإنكسارات و الفوالق
    الفيضانات:
    - قطع الغابات
    - حدوث هزات أرضية في قيعان البحار التي تسبب المد البحري مثل ( تسونامي 2005)
    .- انصباب الجليد في الأنهار بعد انصهاره .-العواصف القوية والأعاصير .- حدوث زيادة في مستويات هطول الأمطار - -انهيار السدود التي تختزن كميات كبيرة من المياه .
    - حدوث تغيير في ضغط المياه أسفل المح- - العامل البشري النتمثل في البنايات وسط المجاري القديمة للأودية و الأنهار


    - تدمير المنشآت العمرانية القريبة منها
    - الخسائر البشرية
    - الخسائر المادية (إتلاف المحاصيل الزراعية)، تحطيم المنشآت
    - ظهور جبال بركانية – جزر
    - ظهور النافورات و الينابيع الحارة
    – انتشار الأوبئة


    - قبل الزلزال :- التأكد من توفر الإسعافات الأولية في المنازل ( مصباح يدوي –قطع الغاز- الماء- الكهرباء)
    - بعد الزلزال :- الإبقاء هادئا – الوقوف بعيدا عن خطوط الكهرباء –و البناءات – عدم استخدام أعواد الثقاب
    - إنجاز بنءات مضادة للزلازل

    _ مراقبة نشاط البركان
    - إبعاد السكان من المناطق البركانية
    _ سرعة التنظيم وقدرة تسيير الأزمة

    - الإهتمام بعلم الأرصاد الجوي للتنبؤ بالكارثة
    - إنجاز بناءات في المناطق المتفعة
    - تهير قنوات الصرف
    - توسيع أسرة الأنهار
    - بناء السدود للتحكم في مجراه
    - تحويل مجاري بعض الأنهار بعيدا عن -- التجمعات السكانية






    -





    وثيقة خاصة بالنمو السكاني : المصدر الانترنيت
    النمو الديمغرافي لسكان العالم تطورا كبيرا
    قال تقرير للأمم المتحدة " إن سكان العالم سيتجاوز عتبة الـ 7ر6 مليارات نسمة في يوليو 2007 ، وستتخطى عتبة التسعة مليارات نسمة في العام 2050".
    وأضاف التقرير الذي اعدته دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الامم المتحدة " إن شعوب العالم منذ العام 2000 ازدادت 78 مليون نسمة سنويا حتى 2007م.
    واشار إلى أن 5ر2 مليار نسمة هي الزيادة في غضون السنوات الـ43 المقبلة، وسترتفع من 7ر6 مليارات هذه السنة الى 3ر9 مليارات في العام 2050"، مؤكدا أنه " لن يزداد عدد سكان العالم اكثر من 30 مليون نسمة سنويا منذ 2007 وحتى 2050 بسبب الرهان على استمرار تدني نسبة الخصوبة".
    وقد تميزت الفترة الممتدة ما بين 1950 و 2000 بانفجار ديمغرافي الانفجار الديمغرافي هو ظاهرة التطور الهائل والسريع الذي طرأ على وثيرة سكان العالم وخاصة في البلدان النامية انطلاقا من منتصف ق 20 وسبب هذا الانفجار هو ارتفاع معدل الخصوبة وذلك سبب تحسن الظروف الصحية (التلقيح مما يساعد إلى التحكم في الأمراض ونمو الإنتاج الفلاحي (للسقي المبيدات الحشرات لأسمدة) مما أدى إلى انخفاض الجماعة وتحسين الظروف المعيشية فتراجعت الوفيات بشكل كبير.
    يختلف معدل التزايد الطبيعي من منطقة لأخرى:
    - ترتفع نسبة التزايد الطبيعي للبلدان النامية لا سيما بقارة إفريقيا وذلك بارتفاع نسبة الولادات وانخفاض نسبة الوفيات، في حين تنخفض هذه النسبة في البلدان المتقدمة وذلك بسبب انخفاض معدلات الخصوبة، وارتفاع متوسط سن الزواج ونسبة العزوبة، انتشار مساهمة المرأة في النشاط الاقتصادي والتوجيه نحو التمتع إلى حد أقصى في الحياة، انتشار موانع الحمل كطرق لتحيد النسل.
    - ينتج عن انخفاض معد التزايد الطبيعي بالبلدان المتقدمة شيخوخة المجتمع وينعكس ذلك سلبيا وإيجابيا : بسبب انخفاض الضغط على التمدرس وتأمين فرص الشغل وسلبيا لأن المجتمع يفقد دينامكيته وتضعف به روح المبادرة والتجديد.
    - البلدان النامية : ارتفاع معدل التزايد الطبيعي بها يساهم في تكريس التخلف وتفاقم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية – نقص التغذية، البطالة، عدم توفر فرض كافية للتمدرس، تدهور البيئة وهذا التفاوت في النمو الديمغرافي بين العالم نظرية الانتقال الديمغرافي.
    عدد السكان والكثافة في العالم





    المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الاولى ثانوي
    الـوحـدة ت 3 :- السكـان و الموارد الطبيعـية الوقــت :
    عنوان الوضعية1 :-نمو السكــــان وظاهرة الانفجار الديمغرافي
    الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحديد العوامل المتحكمة في نمو و توزيع السكان و تحليل الظاهرة الديمغرافية
    الاشكــالية :تمثل ظاهرة نمو وتوزيع السكان وكذا المدن عبر العالم مجال بحث الخبراء والدارسين .حلل الظاهرة من جوانبها الاساسية؟
    التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
    علق على الزيادة السكانية في العالم
    بين مراحل الانتقالية الديمغرافيةماذا
    تستنج؟
    استقرئ الأشكال البيانية



    حلل ظاهرة النمو الديمغرافي

    أبرز عوامل الهجرة الخارجية








    حدد مناطق التجمع السكاني الرئيسية















    العوامل المتحكمة في التوزيع ص43


    ص42







    ص 43+44+45+وثيقة الانترنيت











    ص38 النمو السكاني

    الانقالية الديمغرافية







    تحلبل ظاهرة النمو السكاني شهدت الزيادة السكانية في العالم مراحل تتطور كبيرة إذ أن سكان العالم في تزايد مستمر حيث كان العدد سنة 1900 يساوي 1.7 مليار نسمة وبلغ 5.5 مليار سنة 1993 ومن المتوقع أن يصل إلى 8 مليار 2028 .
    نظرية الانتقالية الديمغرافي :
    الانتقالية الديمغرافية نموذج يبين وثيرة التزايد الطبيعي للسكان وتعتمد على قياس معدل الولادات والوفيات الخام لتحديد نسبة التزايد الطبيعي للساكنة والتعبير عن الانتقال من نظام ديمغرافي تقليدي إلى نظام ديمغرافي عصري.
    - النظام الديمغرافي ماقبل المرحلة الاولى: يتميز بخصوبة مرتفعة 45 في المائة والوفيات هي الأخرى مرتفعة ما بين 40الى42 في المئة مما يجعل التزايد الطبيعي جد ضئيل يعبر عن التوازن بين نسبة الخصوبة والوفاة.
    - الانتقالية الديمغرافية : يتسم باختلاف التوازن بين الولادات والوفيات في مرحلتين : الأولى تعرف انخفاض سريعا للوفيات في حين الخصوبة تقل عن مستواها السابق مما يؤدي إلى نمو ديمغرافي سريع . المرحلة الثانية تعرف تناقضا سريعا للخصوبة في حين تستمر الوفيات إذن التزايد الطبيعي منخفض.
    - النظام الديمغرافي العصري : يتميز بالتوازن بين الخصوبة (الولادات والوفيات) .الانترنيت
    - ينتج عن انخفاض معد التزايد الطبيعي بالبلدان المتقدمة شيخوخة المجتمع وينعكس ذلك سلبيا وإيجابيا : بسبب انخفاض الضغط على التمدرس وتأمين فرص الشغل وسلبيا لأن المجتمع يفقد دينامكيته وتضعف به روح المبادرة والتجديد.
    - البلدان النامية : ارتفاع معدل التزايد الطبيعي بها يساهم في تكريس التخلف وتفاقم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية – نقص التغذية، البطالة، عدم توفر فرض كافية للتمدرس، تدهور البيئة وهذا التفاوت في النمو الديمغرافي بين العالم نظرية الانتقال الديمغرافي.
    - العوامل المتحكمة في تبيان البنية العمرية للسكان بين البلدان النامية والبلدان المتقدمة هي عوامل اجتماعية واقتصادية.
    - تدني نسبة العزوبة، ارتفاع نسبة الخصوبة أو انخفاضها، ارتفاع متوسط الزواج ومشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي.
    - هرم أعمار البلدان المتقدمة تنتج عنه شيخوخة المجتمع وبالتالي تراجع الديناميكية المرتبطة أساسا بفئة الشباب.
    -هرم أعمار البلدان النامية تنتج عنه البطالة عدم كفاية الحزمات الصحية و التمدرس.
    مناطق التركز السكاني : الخريطة يتضح أن اغلب سكان العالم يتمركزون في قارة آسيا حيث تحتوي على 3667 مليون نسمة وتأتي بعدها قارة إفريقيا ب 819 مليون ن.

    يتضح أن الثقل السكاني الأول يوجد بقارة آسيا والثقل الثاني بقارة إفريقيا والثالث بقارة أوروبا ونفس الشيء بالنسبة للمساحة ولكن نظرا للتباين الكبير سواء بالنسبة للسكان أو المساحة فإنه من المتوقع أن لا نجد نفس التوزيع الجغرافي للثقل في الكثافات السكانية حسب القارات وحسب الأقاليم كما توضحه خريطة توزيع الكثافات السكانية عام 2000 حيث توجد ثلاثة مناطق كبرى للتركز السكاني ومناطق نادرة أو خالية من السكان مناطق التركز السكاني الأولى تنتشر بشرق آسيا , جنوب شرق آسيا , غرب ووسط أوروبا شرق الولايات المتحدة وجيوب بغرب الولايات المتحدة وشرق البرازيل واستراليا ..
    وكما نرى بخريطة توزيع السكان في العالم توجد مناطق نادرة أو خالية من السكان كالمناطق القطبية ووسط آسيا شرق بحر قزوين والصحراء الكبرى وصحراء كلهاري ووسط استراليا وحوض الأمازون في أمريكا الجنوبية والمناطق الجبلية المنتشرة في العالم .

    تتحكم في توزيع السكان جملة من العوامل منها : .
    - السواحل :تعتبر مناطق جذب للسكان
    - المنـــاخ:حيث يكون المناخ المعتدل مكتظا بالسكان
    - الجانب الاقتصادي:تعد المناطق الصناعية و التجارية مناطق جذب للسكان.

    ادرس المدن كظاهرة عمرانية









    ص46الى49

















    يوجد في العالم اكثر من 300مدينة مليونية منها 16 عاصمة يتجاوز عدد الواحدة منها 10م ن, و تقل نسبة المدن في الدول المتطورة إلى 80%كما يوجد 2/3 اكبر المدن في العالم في أفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية, - المدينة كظاهرة عمرانية تشهد وضعيتين :-
    آ- مدن الصفائح : وهي الأحياء القصديرية مثل ريو دي جانيرو ( البرازيل) كما تعاني المدن من عدة مشاكل بسبب اكتظاظها:الأحياء القصديرية, مشاكل التسيير , التموين , العنف , التلوث
    بـ - مجمعات مدم متظورة :- راقية –منظمة- متعددة الوظائف مثل ميغالوبوليس

    وثائق خاصة بالموارد الطبيعية:
    وتبين توقعات الأمم المتحدة أنه إذا استمر الحال عليه كما هو الآن، فإن العالم يحتاج إلى ما يعادل موارد كوكبين بحلول العام 2050، ما يؤدي إلى سحب يوم التجاوز البيئي إلى الأول من يوليو/تموز عام 2050، ويعني أن الكوكب يحتاج إلى عامين لإعادة توليد الموارد التي نستهلكها في عام واحد.
    ومع تزايد استهلاك البشر للموارد الطبيعية، فإن اليوم الذي نتجاوز فيه مخصصاتنا السنوية من الطبيعة ونبدأ العيش على موارد المستقبل والأجيال المقبلة، ينسحب إلى أوقات مبكرة من العام تدريجياً.
    وذكر التقرير الذي جاء تحت عنوان (تقرير الكوكب الحي 2002) أن هناك ضغوطا كثيرة على مصادر المياه والغابات والأراضي المستخدمة ومصادر الطاقة بحيث أنه خلال 150 عاما يمكن أن يستنفد كوكب الأرض.

    وترتفع معدلات الاستهلاك والنمو السكاني الحالية التي تزيد على طاقة الموارد الطبيعية بنسبة 20% كل عام عن قدرة هذه الموارد على التجدد، مما يعنى أن العام 2050 سيشهد حاجة إلى مثلي الأرض للوفاء بمطالب البشر... ووجدت الدراسة أن النشاط الاقتصادي للبشر قلص عدد الأنواع الحية من الحيوانات والطيور والأسماك بنسبة 35% خلال الثلاثين عاما الماضية

















    المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
    الـوحـدة :- السكـــان والموارد الطبيعية الوقت :
    عنوان الوضعية التعلمية :- الافراط في المـــوارد الطبيعــة في العالم
    الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تكييف واستغلال الموارد الطبيعية
    الاشكــالية :-تمثل الموارد الطبيعية ثروات تستغلها الشعوب في مجالات متنوعة . ماهي هذه الثروات ؟ وماذا يترتب عن استغلالها المفرط؟
    التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
    انطلاقا من الوثائق المقترحة

    استقراء خرائط توزيع الموارد









    ارصد ظاهرة الإفراط في استهلاك الموارد الطبيعية










    صورة ص50

    ص51







    ص52+53+61














    تعريف الموارد


    استقراء خرائط توزيع الموارد









    أهم مظاهر الإفراط في استغلال الثروات الطبيعية





    هي الموارد الأساسية و الضرورية للحياة منها المتجددة مثل الماء و النبات وغير المتجددة مثلا المعادن و المحروقات
    يختلف توزيع الموارد الطبيعية على سطح الأرض حيث تتوفر مناطق على ثروات هامة في حين تفتقر مناطق أخرى إليها.
    - أمثلة:
    - الفحم يوجد في روسيا الصين والولايات المتحدة
    - النفط الشرق الأوسط 50% من الاحتياطي العالمي
    - الغاز روسيا الشرق الاوسط
    - المعادن البرازيل السويد افريقيا واندونيسيا في حين تفتقر اليابان للمعادن
    - تتوزع المياة بكيفية غير متوازنة فالوطن العربي يعاني من ندرة المياه وكذلك آسي الوسطى وأواسط أفريقيا جنوب الصحراء وكلها تعاني الجفاف
    - الثروات السمكية شمال غرب افرقيا وشرق آسيا
    - الغابات في البرازيل وروسيا

    - الموارد الطبيعية، كالأشجار والأسماك، تواصل تقلصها، بينما تزداد - النفايات ويتراكم غاز ثاني أكسيد الكربون.
    - يبدأ الإنسان باستهلاك ما يفوق قدرة الأرض على إنتاجه سنوياً
    - تبين توقعات الأمم المتحدة أنه إذا استمر الحال عليه كما هو الآن، فإن العالم يحتاج إلى ما يعادل موارد كوكبين بحلول العام 2050،
    - استنزاف الموارد الطبيعية يهدد بانتشار الفقر في العالم
    تضاؤل الثروة السمكية.-
    ضياع الأراضي الخصبة.-
    ضغط قاتل على الموارد مثل قطع الغابات في الامازوننخفاض كمية الماء العذب الكافي لسد حاجات البشر باقي الكائنات.-


    وثائق خاصة باختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد:
    (يعرف تزايد السكان عبر العالم وثيرة مذهلة:
    - في سنة 1950 كان عدد سكان العالم يصل إلى حوالي 2 مليار و500 مليون نسمة؛
    - في سنة 2000 بلغ عدد سكان العالم حوالي 6 مليار و261 مليون نسمة؛
    - ومن المتوقع أن يتزايد هذا العدد سنة 2100 رغم مختلف القيود التي يمكن وضعها إلى حوالي 11 مليار نسمة...ولا تعاني الإنسانية فقط من التناقص الحاد في المواد الغذائية بل تعاني أيضا من مخاطر متنوعة أخرى تتهددها:
    - فقد حدثت ضغوط شديدة على موارد التربة العالمية والغابات المدارية منذ 150 سنة أي منذ انتشار نمط الإنتاج الرأسمالي وما رافق ذلك من مد استعماري واستغلال فاحش لأراضي وغابات المستعمرات شمل مختلف القارات) أبعاد التنمية المستدامة
    عبد السلام أديب
    يستهلك سكان العالم من الثروات الطبيعية اكثر بعشرين في المئة مما يمكن لكوكبنا ان ينتج ما يجعلنا غارقين في ديون بيئية تتطلب تدخلا حكوميا عاجلا لاعادة التوازن ما بين الاستهلاك البشري وقدرات العالم على التجدد.
    ويقول المدير العام لصندوق الحياة البرية (وايلد وورد فاند) كلود مارتن "اننا نستهلك رأسمال الطبيعة باسرع من قدرته على التجدد".
    ويضيف "اننا نراكم ديونا بيئية لن نتمكن من تسديدها الا اذا اعادت الحكومات التوازن بين استهلاكنا للثروات الطبيعية وقدرة الارض على تجديدها".
    ويبين جدول التوازن البيئي الذي ينشر كل سنتين زيادة مستمرة في الطلب على قدرات الارض على توفير هواء نظيف وغذاء وطاقة ومواد اولية.
    ويحتل كل فرد ما يسمى "مساحة بيئية" تعادل 2.2 هكتار قياسا بقدرته على التلويث او استهلاك الطاقة والموارد الاخرى بما فيها الطعام، في حين ان الارض يمكنها فقط ان توفر لكل شخص 1.8 هكتار، وفق تقرير صندوق الحياة البرية بعنوان "الكوكب الحي" لسنة 2004.
    ويوضح مارتن "هذا يعني اننا نستنفد الرأسمال الحيوي (البيولوجي) لكوكبنا الوحيد".
    ويؤكد صندوق الحياة البرية ان اكثر الامور المنذرة هي الزيادة المستمرة في استهلاك الوقود الاحفوري الملوث من النفط والغاز والفحم للاستهلاك الصناعي والفردي والذي ارتفع بنسبة 700 % بين 1961 وسنة 2000.



    المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
    الـوحـدة 3: السكان والموارد الوقت :
    عنوان الوضعية التعلمية 3:- اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد
    الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل الاستغلال المفرط للموارد واقتراح الحلول
    الاشكــالية :-تتعرض الموارد الطبيعية على كوكبنا إلى الاستغلال المفرط الأمر الذي يهدد مستقبل الأجيال البشرية ما مدى حجم الاستغلال وكيف يمكننا الخروج من هذا المأزق ؟
    التعليمات السنــدات المفاهيـم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
    بين مظاهر الخلل بين الزيادة السكانية والافراط في استغلال الموارد













    قدم التي تراها مناسبة للحفاط عليها ص52+53






















    النمو السكاني والافراط في تراجع الموارد













    الحلول المقترحة - في سنة 1950 كان عدد سكان العالم يصل إلى حوالي 2 مليار و500 مليون نسمة؛
    - في سنة 2000 بلغ عدد سكان العالم حوالي 6 مليار و261 مليون نسمة
    -يستهلك سكان العالم من الثروات الطبيعية اكثر بعشرين في المئة مما يمكن لكوكبنا ان ينتج
    - الزيادة المستمرة في استهلاك الوقود الاحفوري الملوث من النفط والغاز والفحم للاستهلاك الصناعي والفردي والذي ارتفع بنسبة 700 % بين 1961 وسنة 2000.
    - خطر نفاذ الموارد غير المتجددة وتراجع احتياطيياتها
    هدر الثروة الطبيعية
    انخفاظ الإنتاج- نقص الغذاء
    تعثر التنمية الإقتصادية
    انجراف التربة
    التلوث – التصحر –نفاذ الإحتياطي
    قلة المواد الأولية ( الخشب)
    تدهور الأسعار و انخفاظ المداخيل
    حدوث أزمات تعطل النشاط اللإقتصادي
    الحــلول :- التنمية المستدامة- الإستغلال العقلاني _ إيجاد بدائل الطاقة_بناء السدود-تنظيم الرعي –محاربة التبذير- التشجير – التهجين ....- تنظيم النسل.
    اكتب موضوعا حول ما ترتب عن الغازات السامةفي مجال لاالبيئة( ثقب الأوزون

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:37 pm